نقابات العمال ووكيل وزارة الصحة يبحثان إضرابات عمال النظافة

غزة – يحيى اليعقوبي
بحث رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي الاثنين مع وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش احتجاجات عمال النظافة، وموضوع التأمين الصحي للعمال.

وتطرق المجتمعون إلى دراسة تأجيل الوزارة لرسوم التأمين الصحي التي فرضتها مؤخرا وفق اتفاقية وقعتها مع وزارة العمل مطلع مايو المنصرم من العام الجاري.

كما استعرضوا تأثير إضرابات عمال النظافة على عمل المستشفيات، مؤكدين على ضرورة تجنيب عمال النظافة للمناكفات السياسية.

وبهذا الصدد، قال العمصي: “إن حل قضية عمال النظافة هي مصلحة عامة ولا علاقة لها بالسياسية”، داعيا حكومة التوافق لتقدير الموقف وتحويل أموال شركات النظافة.

وفي سياق منفصل، أوضح أبو الريش بأن وزارته تقدر مطالب عمال النظافة، وحقوقهم في المطالبة بأجورهم المتأخرة.

إلا أنه أكد أن وزارته في غزة أجرت جميع الاتصالات اللازمة مع الوزارة في رام الله لإنهاء المشكلة”، مشيرا إلى أن الإضرابات أدت إلى تأجيل العشرات من العمليات.

وطالب أبو الريش الشركات بمراعاة احتياجات المرضى، والوضع الصحي الكارثي في قطاع غزة.

أما في موضوع التأمين الصحي، تحدث وكيل وزارة الصحة إلى سعيهم المتواصل للتسهيل على المواطنين في جميع الإجراءات والمعاملات وفق الآليات المناسبة لها.

وتعقيبا على ذلك، استعرض مدير وحدة التأمين الصحي بالوزارة عماد بكرون آلية استصدار التأمينات الصحية للعمال، مشيرا إلى العقبات والمعيقات التي تواجه عمل الوحدة في ذلك.

وفيما يتعلق باحتجاجات شركات عمال النظافة، أكد وفد الشركات أنهم مواصلون للإضرابات والاحتجاجات إلى حين استجابة وزارة الصحة لمطالبهم.

وضم اللقاء كلا من العمصي وأبو الريش، وبكرون، ورئيس نقابة عمال النقل العام جمال جراد، ورئيس نقابة عمال الزراعة علاء العمور، ووكيل مساعد الوزارة فؤاد العيسوي، ومدير دائرة المشتريات بالوزارة محمد أبو الوفا.

كما حضر وفد من شركات النظافة وهم مدير شركة سلفر داي محمد الداية، ومن شركة الهندي عزيز الهندي، وأحمد الهندي.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: