نقابات العمال: تنصل وزارة الصحة من تعاقداتها المالية غير قانوني

مبينة أن الأزمة ليست مفتعلة
نقابات العمال: تنصل وزارة الصحة من تعاقداتها المالية غير قانوني

غزة – يحيى اليعقوبي
أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي الأحد أن تنصل وزارة الصحة وعدم الالتزام بتعاقداتها السنوية مع شركات النظافة هو غير قانوني وهروب من مسؤولياتها تجاه القطاع الصحي في غزة.

وعقب العمصي في بيان لنقاباته عن حديث وزارة الصحة عن عدم قانونية الإضرابات وأن الأزمة مفتعلة لابتزاز العمال، قائلا “الأزمة ليست مفتعلة فالعمال تقدموا إلينا في نقابات العمال للدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم بشكل رسمي وقمنا بالاجتماع مع شركات النظافة وتوحيد الأهداف والمطالب للضغط على الوزارة لتحقيقها”.

وأمام ذلك، أوضح الوزارة لم تذكر أنها تجاهلت كل المراسلات والنداءات والاعتصامات المطالبة بحقوق عمال النظافة التي عقدناها لهذه الشريحة دون وجود آذان صاغية لها من الوزارة.

وقال العمصي: ” تستغرب الوزارة اعتصام العمال ضدها لا ضد شركات النظافة”، موضحا: إذا قامت الوزارة بتسديد مستحقات الشركات الشهرية المتأخرة منذ سبعة شهور ولم تقم الشركات بدفع أجور العمال حينها سيعتصم العمال ضد الشركات، لكن الوزارة وضعت الجانبين في المرمى نفسه لذلك توحدت المطالب.

واستهجن تنكر الوزارة لحقوق هذه الشريحة في كافة مستشفيات القطاع والبالغ عددهم قرابة (750 عاملا)، مؤكدًا أن الإضرابات مستمرة حتى تحقيق مطالب هذه الشريحة العادلة.

وفي غضون ذلك، أشار أن الإضرابات التي نظمت بدعم نقاباته بدأت مطلع سبتمبر 2014م بإضرابات جزئية، ومناشدات للمسؤولين، ثم إضرابات شاملة لبضعة أيام، مع وجود اتصالات مستمرة مع الجهات المختصة لكن دون جدوى.

الأمر الذي أوصل الأمور – وفق نقيب العمال الفلسطينيين – للخطوة الاحتجاجية وهي توقف العمل حتى إشعار آخر يتم فيه تحقيق مطالب العمال.

وطالب العمصي بحل هذه الإشكالية لتفادي كارثة صحية متوقعة من خلال الاحتجاجات العمالية، داعيا حكومة الوفاق لإنهاء الإشكالية بتحويل مستحقات الشركات.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: